نبذة عن المكتبة

الفهرس الإلكتروني        المصادر الإلكترونية       نظام الإعارة       الرسائل والأطروحات       العناوين الجديدة       اسأل المكتبي       اتصل بنا

تأسست المكتبة المركزية، مع تأسيس الجامعة عام 1996. بهدف توفير الخدمات الدراسية والبحثية، فاتحةً أبوابها أمام عامة القرّاء كما للمنتسبين إليها، من أساتذة وطلاب.

انضمت المكتبة منذ نشأتها، إلى جمعية المكتبات اللبنانية، وإلى الاتحاد العربي للمكتبات. ومنذ العام 2006، حصلت على عضوية الفهرس العربي الموحد، كما وتشارك المكتبة في اللقاءات وورش العمل المتخصّصة، محلياً وعربياً وعالمياً.

في العام 2011، تم افتتاح المكتبة الفرعية في فرع الجامعة-صور، كما أنه وحسب الخطة الموضوعة للمدينة الجامعية في الوردانية، سيخصّص للمكتبة المركزية مبنىً مستقلاً مكوناً من خمسة طوابق. 

ومما يشار إليه، هو أن المكتبة حصلت على شهادة تقدير "للتميّز في الجودة"، خلال المؤتمر الرابع للفهرس العربي الموحد (عام 2011) لالتزامها بمعايير الفهرسة الموحّدة.

دور المكتبة

تقوم المكتبة المركزية في الجامعة، على خدمة ودعم المجتمع الأكاديمي، من أساتذة وباحثين وطلاب، من خلال تأمين مصادر المعلومات، على مختلف أنواعها وأشكالها، وتقديم الخدمات النوعية، الموافقة للمعايير العالمية، بما ينسجم مع الأهداف الاستراتيجية للجامعة.

وتتطلع المكتبة إلى تعزيز دورها، كشريك أساسي في العملية البحثية والتعليمية، وكحلقة تواصل، بين أفراد المجتمع الأكاديمي. وانطلاقًا من ذلك، تسعى بكافة امتداداتها، اللوجستية والمعنوية والافتراضية، لتشجيع ودعم المطالعة، والتفاعل الفكري، والعمل الجماعي، والإنتاج البحثي، ومحو الأمية المعلوماتية، كما أنها تتوجه دائماً إلى تدعيم الجودة في خدماتها.