خدمات المكتبة

الفهرس الإلكتروني        المصادر الإلكترونية       نظام الإعارة       الرسائل والأطروحات       العناوين الجديدة       اسأل المكتبي       اتصل بنا

البحث عبر الفهرس الإلكتروني
يستطيع الباحث، تصفّح الفهرس الإلكتروني للمكتبة عبر الويب، من أي مكان في العالم، والبحث في مقتنيات المكتبة. إضافة إلى مجموعة من الخيارات التي يتضمنها الفهرس الإلكتروني، كإمكانية التجديد والتمديد لمدة الإعارة، واقتراح شراء عنوان، وطلب المساعدة، دون الحاجة إلى الحضور إلى المكتبة الجامعية.

كما وتوفّر المكتبة، قسم خاص للبحث، يتضمّن ستة أجهزة كمبيوتر، متّصلة بشبكة الإنترنت في قاعة المطالعة الرئيسة.

الخدمة المرجعية والإرشاد البحثي
توفر المكتبة، الإجابة عن استفسارات المستفيدين المرجعية، وتقديم التوجيه والارشاد لهم ومساعدتهم في الوصول الى المعلومات المطلوبة، بما يلبّي حاجاتهم العلمية. وذلك إمّا عبر الاتصال المباشر مع قسم الإعارة والاستعلامات، أو عبر الهاتف، أو عبر إرسال بريد إلكتروني للمكتبة. كما وتقوم المكتبة، بتوفير قسم خاص للمراجع، يحتوي على مختلف أوعية المعلومات، من موسوعات وقواميس وأدلة وأطالس.

المصادر الإلكترونية
توفر المكتبة، باقة مختارة، من قواعد المعلومات الإلكترونية، تحتوي على كتب إلكترونية، ومقالات وأبحاث، ورسائل وأطروحات، بالنص الكامل أو كمستخلصات. وتغطّي كافة الإختصاصات المدرّسة في الجامعة. للبحث في المصادر الإلكترونية المفتوحة

الصحف اليومية والدوريات
توفّر المكتبة، عدد كبير من الدوريات والمجلات العلمية بصورة ورقية، تغطي مختلف الإختصاصات في الجامعة. وتتنامى وفقاً للحاجات التعليمية. إضافة إلى توفير أغلبية الصحف اللبنانية اليومية والجريدة الرسمية.

الدورات التدريبية
تقدّم المكتبة، دورات تدريبية جماعية للمستفيدين، طيلة العام الدراسي، وذلك بناءً على طلب الأستاذ/ المدرس. وتتمحّور هذه الدورات، حول التدريب على استخدام الفهرس الإلكتروني، والبحث في مصادر المعلومات الإلكترونية والإنترنت.

الإعارة

        ► الإعارة الداخلية أو الاطلاع، وهي متاحة ومجانية، لأي زائر من خارج الجامعة، حيث يمكنه الاطلاع على ما يحتاج من وثائق داخل المكتبة.
        
► الإعارة الخارجية، توفر للمستفيدين المنتسبين إلى المكتبة، استعارة عدد محدد من الوثائق، ولمدة محدّدة.
       
► الإعارة الفصلية، تتيح للأستاذ/ المدرس في الجامعة، استعارة عنوان أو أكثر، يحتاجه في التعليم، لمدة فصل دراسي كامل.

الحجز
        الحجز الأكاديمي، يتيح للأستاذ/ المدرس، أن يحجز كتاب، أو مقال من مجلة، أو أي وثيقة أخرى، للاستخدام من قبل طلابه داخل المكتبة، أو لمدة إعارة محدودة.
       الحجز العام، يستطيع المنتسب إلى المكتبة حجز كتاب في حالتين، إمّا أن يكون الكتاب معاراً، أو أن يكون في فرع آخر. ويتم الحجز، إما عبر الموظفة في المكتبة، أو عبر حسابه الخاص عبر الفهرس الإلكتروني للمكتبة.

التصوير والطباعة
توفر المكتبة هذه الخدمة، لطلاب الجامعة وأيضاً لأي زائر من خارج الجامعة لقاء بدل يحدّد من قبل إدارة المكتبة.

الاتصال المجاني بالإنترنت (WIFI)
توفّر المكتبة لزائريها، خدمة الاتصال المجاني بشبكة الانترنت، على الهواتف، أو على الحاسوب الخاص.

التواصل الاجتماعي
أنشأت المكتبة، صفحات على شبكات التواصل الاجتماعي، فايسبوك، بلوغر، تويتر، يوتيوب، وذلك لنشر كل ما هو جديد، ولتعزيز قنوات التواصل مع المستفيدين، وتسهيل الوصول إلى المعلومات.

                    Facebook                             Blogger                             Youtube                             Twitter