الإختصاصات والشهادات في كلية الإقتصاد و إدارة الأعمال

- مرحلة الإجازة

تتألف شهادة الاجازة من (180) رصيدا موزعة على ستة فصول (3 سنوات) بمعدل 30 رصيدا للفصل الواحد.

1. اختصاص المحاسبة:

يعدّ الطالب للتعرف على مختلف العلوم المحاسبية. تشمل دراسة المحاسبة الأصول والمبادئ والنظريات التي يمكن الاستناد إليها في معالجة العمليات المالية في الدفاتر المحاسبية وتشمل كيفية تحضير وتفسير وتحليل المعلومات والبيانات المالية ودراسة الموازنة والضبط الإداري، والتعرف على الأدوات الهامة في إدارة الأعمال والتي تستخدم في ضبط قيم عناصر الإنتاج وتقييم مصادر الاموال واستخدامها، وفي جمع المعلومات وتحليلها وتنسيقها بما يساعد في اتخاذ القرارات المناسبة، وفي وضع عناصر التخطيط للمؤسسة وتقييم النتائج. بالإضافة إلى التدقيق الداخلي والخارجي وفقاً للمعايير الدولية للمحاسبة والتدقيق وللقوانين المرعية الاجراء.

2. اختصاص الاقتصاد:

يُعدّ قسم الاقتصاد الطلاب في مجال الاقتصاد لناحية تأهيلهم النظري والتطبيقي، من خلال الدراسة الوافية للنظرية الاقتصادية (التحليل الجزئي والتحليل الكلي)، بالإضافة  لأنواع التحليل الاقتصادي وللتعرف على مجالات وطرق استخدام الاقتصاد القياسي، ونظريات النمو والتنمية، واقتصاديات الرفاهية، والاقتصاد المصرفي، واقتصاديات الموارد والاقتصاد الإداري ودراسات الجدوى، لإقامة المشاريع وتقييمها، ومعالجة المشاكل الاقتصادية وفقاً للأسس العلمية المعتمدة في العلوم الاقتصادية.

3. اختصاص المصارف والتمويل:

يُعدّ قسم المصارف والتمويل الطالب للتخصص في إدارة المصارف ومحاسبتها ورقابتها، بالإضافة للتعمّق في دراسة الأسواق المالية المحلية والدولية والمنظمات المالية الدولية، وإدارة المخاطر والتأمين. ذلك يؤهل الخريج للعمل لدى المصارف، والأسواق المالية المختلفة بما في ذلك الصيرفة والبورصة وإدارة المؤسسات المالية المختلفة ومحافظ الأوراق المالية، بالاستناد إلى أحدث الطرق والوسائل المعتمدة.

أما دراسة التمويل فتهدف إلى التعمّق في نظرية ووسائل تمويل النشاطات الاقتصادية ذات الأمد القصير أو البعيد. وتشمل الدراسة شؤون النقد والتخطيط المالي، بما في ذلك الموازنة النقدية وهيكل التمويل الأمثل للمؤسسات، والرقابة المالية في المؤسسات إضافة إلى العلاقات المالية الدولية وغيرها.

4. اختصاص المعلوماتية الإدارية:

يهدف هذا الاختصاص إلى تأهيل الطلاب لدراسة البرامج واستخدام التقنيات الحديثة في علوم الحاسوب والتعمّق في شبكات الكمبيوتر وكيفية تنظيم المعلومات وبرمجتها وتخزينها،  بعد أن شكلت المعلوماتية الإدارية العصب الأساس في العلوم الاقتصادية والإدارية والمالية مما يسمح بتزويد سوق العمل بقدرات متخصّصة في مجالات الإدارة والمال والاقتصاد، وتملك الخبرة الكافية على استخدام وبرمجة الكمبيوتر في تلك الميادين.

يقسم البرنامج إلى عدة محاور: دراسة نظم المعلوماتية وتحليلها وادواتها وتحليل وإدارة نظم المعلوماتية وطرق البرمجـة المتقدمـة (JAVA, ASP.NET,…) وتنظيم قواعد البيانات والشبكات وحمايتها وإدارة الجودة.

إن هذا الاختصاص يسمح للطالب بتلبية حاجات سوق العمل في المؤسسات الخاصة والعامة في المجالات الأنفة الذكر كافة.

5. اختصاص الإدارة:

يُعدّ قسم الإدارة الطلاب في مجال الإدارة من جميع جوانبها، المالية، والمعلوماتية، والإدارية والمحاسبية، والرقابة وتقييم الأداء وإدارة المشتريات والمخازن وإدارة التأمين وإدارة المؤسسات الخدماتية، كما يتعمّق الطالب بنظريات المنظمة والمحاسبة الإدارية وبحوث السوق وإدارة المعرفة.

إن هذا الاختصاص يسمح للطالب بتلبية حاجات سوق العمل في المؤسسات الخاصة والعامة في كافة المجالات الآنفة الذكر كافة.

6. اختصاص التسويق

يعد قسم التسويق الطالب للتخصص والتركز على مواضيع في حقل التسويق و إدارة الإنتاج والمبيعات والمواد والجودة، وفي الإعلان والترويج وفن التفاوض واستراتيجية وسياسات التسويق، التسويق الدولي وتسويق الخدمات. وكذلك حول المحيط الاقتصادي الاستهلاكي للسلع والخدمات، وحول وسائل توزيعها وتحسين هذه الوسائل مما يهدف الى توسيع نطاق الانتفاع بناتج الاقتصاد الوطني وما يؤدي بالتالي الى زيادته.

 

- مرحلة الماستر

تتألف شهادة الماستر من مائة وعشرين رصيداً موزّعة على أربعة فصول دراسيّة بمعدّل ثلاثين رصيداً في الفصل الواحد، على ألاّ تقلّ ساعات التدريس اللازمة للحصول على شهادة الماستر عن ستمائة ساعة. تتضمّن مرحلة الماستر رسالة بحثيّة في حقل الاختصاص لا يتجاوز عدد أرصدتها الثلاثين.

♦ الإختصاصات في كلية الاقتصاد وادارة الاعمال في مرحلة الماستر:

  1. الماستر في الادارة المالية
  2. الماستر في التدقيق المحاسبي
  3. الماستر في الادارة التربوية
  4. الماستر في ادارة المستشفيات
  5. الماستر في ادارة نظم المعلومات
  6. الماستر في ادارة الاعمال
  7. الماستر في العلوم الاقتصادية


- محتويات المخطط التمهيدي لاعداد رسالة الماستر

  • البحث العلمي هو ذلك الجهد المنظم الذي يقوم به الانسان في سعيه الى الاحاطة بمشكلة ما، اسباباً وحلولاً، مستخدماً في ذلك احد الاساليب العلمية أو اكثر.
  • والمخطط التمهيدي للبحث هو تقرير يقدمه طالب الماستر لكي ينال على اساسه الموافقة على الشروع ببحثه. لذا من الضروري ان يخلو من الأخطاء الشكلية واللغوية وان يتضمن بصورة واضحة، دقيقة وشاملة لمشكلة بحثه وكيفية مقاربتها والاشتغال عليها.
  • وتحقيقاً لمبادىء البحث العلمي، يشترط بالطالب استخدام الدراسات والابحاث ذات العلاقة بموضوع الدراسة للافادة منها في صياغة مشكلة البحث وفروضه وتحديد الاجراءات الملائمة وابراز مدى تميز البحث عن غيره.
     

♦ من أجل ذلك من الضروري ان يتضمن المخطط التمهيدي للبحث الجوانب التالية:

  1. عنوان الرسالة: اعلام عن موضوع البحث يصاغ بطريقة واضحة مختصرة ومحدّده بدقة.
  2. مقدمة: مدخل نظري لموضوع الرسالة وجدوى البحث فيه.
  3. هدف الرسالة: بيان اسباب اختيار المشكلة والاهداف التي تسعى الرسالة لتحقيقها وأهمية البحث فيها.
  4. تحديد مشكلة الدراسة: صياغة المشكلة بشكل علمي ودقيق تبين متغيرات  الدراسة وحدودها، مع ذكر الاسئلة المتفرعة منها بشكل واضح بما يخدم الاجابة عن السؤال الرئيسي.
  5. فروض الدراسة: تحديد واضح للفروض المرتبطة بالمشكلة، وصياغتها بطريقة تعبر عن العلاقة بين متغيرات الدراسة وبالتالي تسمح باختيارها.
  6. منهجية الدراسة: تحديد المنهج العلمي والاساليب والاجراءات التي ستسخدم لاثبات صحة الفروض أو بطلانها وتحليل النتائج، وتحديد مجتمع الدراسة والعينة الدراسية وكيفية تحديدها.
  7. حدود الدراسة: بيان الحدود الزمانية والمكانية المعتمدة في الدراسة.
  8. محتويات الدراسة: ايراد تفصيل أولي لابواب الدراسة وفصولها يبين الموضوعات الاساسية والفرعية التي سيضمنها الباحث دراسته.
  9. المصادر والمراجع: لائحة أولية بالمصادر والمراجع التي استخدمها الباحث أو التي سيستعين بها، وتنظم هذه اللائحة بشكل يفصل بين العناوين العربية والأجنبية، وبين الكتب والرسائل والمجلات، وتنظم وفق الترتيب الابجدي.