النشاطات والمناسبات

تصفح الموقع

رؤية الجامعة

الجامعة الإسلامية في لبنان مؤسسة لبنانية خاصة للتعليم العالي مرخصة بموجب المرسوم رقم 8600 تاريخ 12 حزيران 1996. أطلق فكرتها ووضع غرسها سماحة الإمام المغيب السيد موسى الصدر، وتأسست بهمة وعناية سماحة الإمام الراحل الشيخ محمد مهدي شمس الدين (قُدّس سره)، ويتعهد اليوم حفظها وتطورها وإنماءها سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى ورئيس مجلس أمنائها، ويرأسها منذ تأسيسها الأستاذ الدكتور حسن الشلبي.

وتسعى هذه الجامعة الى المساهمة في تحقيق مضامين الأطروحة التي حملها المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان في الاندماج الوطني والتكامل بين المكونات الطائفية والمذهبية للمجتمع الأهلي اللبناني في مجتمع سياسي واحد يؤسس دولة واحدة عادلة لمواطنين أحرار متساوين. ولذلك تلتزم بأن يكون الإيمان والعلم مصدراً  للوعي بالوطن والمواطن والدولة والمجتمع.

إنها مشروع وطني للمستقبل ينطلق من رؤية تستجيب لحاجة لبنان في ارتياد حقول المعرفة الحديثة وتنظر الى تعميم وتعميق المعرفة بشروطهما التاريخية والمعاصرة من منظور منهجي متوازن، بأنه الأساس لمشروع النهوض بالأمة، وهي تواكب القرن الواحد والعشرين بما يتلائم ومتطلباته العلمية والانمائية بحيث تفتح آفاقاً جديدة في لبنان والعالم العربي والإسلامي، وتساهم في إثراء التقدم العلمي من أجل اللحاق بالمجتمعات التي سبقتنا في ميدان العلوم الحديثة. لذلك فقد عملت وما تزال من أجل فتح اختصاصات جديدة أو متجددة في نوعيتها ومناهجها وارتباطها بسوق العمل لتلبية متطلبات المرحلة المقبلة في مجال الأعمال والخدمات في لبنان والعالمين العربي والإسلامي. وعملت وما تزال على رفع مستوى التعليم وتوطيد التعاون والتنسيق في العلاقات الثقافية والتربوية مع الجامعات والمعاهد العليا في لبنان وخارجه.

إن القيمين على الأمور في الجامعة واعون تماماً أنه لا يمكن لجهة واحدة مهما أوتيت من قدرة وكفاءة أن تحقق هذه الطموحات، ويأملون أن يكون للمجتمع الأهلي في لبنان والعالم العربي والإسلامي الدور الأساسي في حملها. فهذا المجتمع قادر بأفراده ومؤسساته وهيئاته على أن يؤمن أنواع الدعم المادية والمعنوية، وأن يكون شريكا فعلياً في مسؤولية نهوض هذا المشروع الذي هو ملك للمجتمع والأجيال. فالجامعة الإسلامية في لبنان مؤسسة لا تبغي الربح بل هي تهدف الى تقديم التعليم العالي لجميع الطلاب اللبنانيين وغير اللبنانيين دون تمييز بين عرق أو جنسية أو دين أو مذهب، وبروح الإيمان المنفتحة على جميع الحضارات الانسانية.

أهداف الجامعة

تهدف الجامعة الإسلامية في لبنان الى ما يلي:

أ ـ توفير أسباب التعليم الجامعي في مختلف الآداب والعلوم والتقنيات ومجالات المعرفة المتخصصة.

ب ـ إعداد الكوادر العلمية ذات الكفاءة العالية.

ج ـ العناية بالبحث العلمي وتطويره.

د ـ العناية الخاصة بالدراسات الإسلامية والعربية.

هـ ـ العناية بالتراث ونشره والمساهمة في الحفاظ على قيم الحق والخير في الحضارة الإنسانية.

و ـ توثيق الروابط العلمية والثقافية مع الجامعات والهيئات العلمية اللبنانية والعربية والأجنبية.