النشاطات والمناسبات

تصفح الموقع

مركز البحوث والنشر


تأكيداً منها على أهمية البحث العلمي في إغناء رسالة الجامعة الحضارية، فإن الهيئات المعنية في الجامعة الاسلامية في لبنان، وعلى رأسها رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور حسن الشلبي، قد أخذت على عاتقها أن يترافق تأسيس الجامعة مع إنشاء مراكز متخصصة للبحوث، وذلك إدراكاً منها لطبيعة رسالة الجامعة الاسلامية في لبنان ودورها المرتجى في المشاركة بحركة البحث العلمي، بحيث يتخطى هذا الدور مسألة تلقين المعرفة الى انتاجها ونشرها.

وقد نص نظام الجامعة الأساسي في الفقرة – ج – من المادة الثالثة على العناية بالبحث العلمي وتطويره من خلال مراكز البحوث في الجامعة أو في نطاق الكليات. وفي المادة 81 على: "يُنشأ في الجامعة مراكز متخصصة في فروع البحث العلمي، ومراكز لنشر دوريات الجامعة ومنشوراتها". وانفاذاً لما ورد في هذه النصوص من النظام الأساسي للجامعة، وُضع نظام يحدد أهداف مركز البحوث والنشر ووظائفه ومهامه، ويرعى تشكيل هيئاته الأكاديمية والادارية وصلاحياتها.

وبالفعل، فقد باشر المركز مهامه، وأصدر مجلة "صوت الجامعة"، مجلة علمية محكمة نصف سنوية، بعد أن تم تشكيل هيئاتها العلمية والادارية بناءً على قرار رئاسة الجامعة رقم 47/2008 تاريخ 10/2/2009.

مجلة صوت الجامعة وقد صدر من مجلة "صوت الجامعة" حتى شهر حزيران من سنة 2016 عشرة أعداد، هي على التوالي: 

  • العدد صفر 2010م/1431هـ.
  • العدد الأول 2010م/1431هـ.
  • العدد الثاني 2011م/1432هـ:
            البحوث العربية في العدد الثاني
           ► البحوث الأجنبية في العدد الثاني

الغلاف

 

  • العدد الثالث 2012م/1433هـ:
           البحوث العربية في العدد الثالث
          ► البحوث الأجنبية في العدد الثالث

الغلاف

 

  • العدد الرابع 2013م/1434هـ :
         ► البحوث العربية في العدد الرابع
          ► البحوث الأجنبية في العدد الرابع

 
  الغلاف

 

  • العدد الخامس 2013م/1435هـ :
          ► البحوث العربية و الأجنبية في العدد الخامس
     

 
 

 

  • العدد السادس 2014م/1436هـ

البحوث العربية في العدد السادس
البحوث الأجنبية في العدد السادس


  الغلاف

 

  • العدد السابع 2015م/1437هـ

البحوث العربية في العدد السابع
البحوث الأجنبية في العدد السابع


الغلاف

 

  •  العدد الثامن 2015م/1437هـ

البحوث العربية في العدد الثامن
البحوث الأجنبية في العدد الثامن

   
      الغلاف

 

  •  العدد التاسع 2016م/1437هـ

البحوث العربية في العدد التاسع
البحوث الأجنبية في العدد التاسع

   
      الغلاف
  •   العدد العاشر 2017م/1438هـ

العدد العاشر

                       
                         الغلاف


وقد قامت إدارة المجلة وتقوم بإرسال نسخ من هذه الأعداد التي تصدرها الى الجامعات اللبنانية ومعظم الجامعات العربية والعديد من الجامعات الأجنبية، والى مراكز البحوث اللبنانية والعربية العالمية، والى شخصيات أكاديمية وبحثية وثقافية ونقابية وسياسية. وهي استقبلت وتستقبل بحوثاً أكاديمية متخصصة تردها من باحثين أكاديميين في لبنان والعالم العربي، تم ويتم نشر بعضها بعد إخضاعها للتحكيم من قبل الهيئة العلمية للمجلة.

وللتذكير فإن أعداد المجلة منشورة على الموقع الالكتروني للجامعة الاسلامية في لبنان.

هذا، وانطلاقاً من تطلعات مركز البحوث والنشر في الجامعة الى نشر الكتب العلمية المتخصصة، فضلاً عن الدوريات، فقد تم إصدار الكتاب الموسوم بعنوان "الارهاب الدولي بين السياسة والقانون" بطبعته الأولى 2013م، لمؤلفه الباحث الأكاديمي وأستاذ الدراسات العليا في الجامعات: الاسلامية واللبنانية والأميركية الاستاذ الدكتور شفيق المصري.

وإدارة مركز البحوث والنشر في الجامعة مستعدة لتزويد من يرغب بنسخة أو أكثر من الكتاب، سواء في لبنان أو العالم العربي. لذا يرجى ممن يهمه أمر هذا الكتاب التواصل مع إدارة المركز على البريد الالكتروني (lul@iul.edu.lb) أو على الانترنت www.iul.edu.lb.

والهيئات المعنية في مركز البحوث والنشر هي بصدد إعداد منشورات علمية جديدة، تأتي في سياق دور البحث العلمي في معالجة التحديات التي تواجه مجتمعاتنا العربية، وترشيد الحلول للمشاكل التي تعاني منها.