مركز التأهيل اللغوي

  • تعريف

أنشئ "مركز التأهيل اللغوي" في الجامعة الاسلامية في لبنان، ومن أهدافه رفع مستوى طلاب الجامعة كافة، اضافة الى الطلاب الذين يودون تعلُم اللغة الأجنبية، بحيث يوفر المقررات حسب متطلبات مختلف الكليات في الجامعة، وهو مرتبط مباشرة برئاسة الجامعة.
 

  • اللغات

يؤمن المركز المقررات التالية : الفرنسية – الانكليزية - الاسبانية  والألمانية.

الإسبانية والألمانية مقررات اختيارية لطلاب كلية العلوم السياحية، وقسم  الترجمة في كلية الآداب والعلوم الانسانية.
 

  • المسار

يتبع المركز المستويات المعتمدة حسب الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات (CECRL) و يقترح خمسة مستويات  للطلاب (A1 A2.1 - A2.2 B1.1 B1.2) بعد اجراء اختبار تحديد المستوى اللغوي للطلاب الجدد في سائر الكليات، ويخصص 50 ساعة تعليم لكل مستوى.

- وتتوزع علامات المقرر في  ثلاثة مجالات:

  • 30%  للحضور والمشاركة
  • 20%  للتقويم المستمر
  • 50%  لامتحان نهاية الفصل

<< 60%  هي علامة النجاح >> .
 

  • الهيئة التعليمية

جميع المعلمين الذين يدرسون مقررات التأهيل هم حائزون على شهادة في  تعليم اللغة الفرنسية، سواء كانت لغة في الاختصاص أو كلغة أجنبية إضافية وغالبيتهم حائز على ماستر في علم اللغات .

  • منهجية التعليم

يهدف المركز الى تحقيق الأهداف التربوية التالية :

  1. الأهداف السلوكية :
    تهدف هذه المقاربة الى جعل المتعلمين أعضاء فاعلين في المجتمع حسب ظروف محددة، وفي نواحي ومجالات عملانية خاصة، والقيام بمهام تواصلية وليس وظائف لغوية فقط.
  2. الطالب أساس العملية التعليمية :
    تتمحور عملية التعليم حول المجموعة (الصف) والبعد الجماعي، ما يدفع المتعلم ليصبح مواطناً فاعلاً في مجتمعه.
  3. الجانبان الثقافي/الاجتماعي والاجتماعي/اللغوي :
    تؤخذ امكانات التواصل الثقافية والاجتماعية والعملية بالاهتمام.
  4. الجانب المهني والجامعي :
    يأخذ المعلمون في المركز بالاعتبار حاجات المتعلم الجامعية والمهنية، فيعملون على وثائق تتعلّق باختصاصه مباشرة.