الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات (CECRL)


جدول المستويات المرجعية العامة : نظام التقييم الذاتي

 

A1

A2

B1

 

 

 


 

الفهم

 

السمع


يمكنني فهم الكلمات الدارجة والجمل  البسيطة التي تتعلق بي شخصيا أو باسرتي أو الأ شياء الملموسة حولي، بشرط أن يكون الكلام بطيئاً وواضحاً.


أستطيع فهم الجمل المفردة وكذلك الكلمات الدارجة الأكثر استخداما إذا ما تناولت الأشياء الهامة بالنسبة لي، (كالمعلومات البسيطة للغاية عن الشخص نفسه أو  عن أسرته، أو معلومات عن التسويق أو العمل أو البيئة القريبة منه مثلا)، كما أنني أفهم المضمون الأساسي للأخبار القصيرة البسيطة الواضحة.


لدي القدرة  على فهم النقاط الأساسية عندما تكون  اللغة المستخدمة واضحة، والحديث يدور حول أمور معروفة سواء في العمل أو الدراسة او حتى أوقات الفراغ..ألخ، كما يمكنني فهم بعض المعلومات الرئيسية  من البرامج الاذاعية والتلفزيونية التي تتناول أحداثا جارية أو موضوعات في مجالات العمل أو التخصص، بشرط أن يكون الكلام بطيئا وواضحا نسبياً.

 

القراءة

 
أستطيع فهم الأسماء الشائعة والكلمات المفردة وكذلك الجمل البسيطة مثل  الموجودة على اللافتات وفي القوائم والاعلانات.


أستطيع قراءة النصوص السهلة القصيرة والعثور على المعلومات التي أريدها في نصوص في الحياة  اليومية( كالاعلانات والمنشورات وقوائم الطعام وجداول مواعيد السفر)


يمكنني فهم  النصوص التي ترد فيها  اللغة الدارجة في الحياة اليومية أو لغةالعمل، وكذلك الخطابات الخاصة التى تتناول موضوعاتها الأحداث والمشاعر والآمال.

 

 

 


 


الكلام

 

المشاركة في الحديث


يمكنني التفاهم باسلوب مبسط عندما يكون الطرف الآخر في الحوار على استعداد لتكرار ما قاله بصورة أبطأ بعض الشيء، وأن يقول العبارة بشكل مختلف، وكذلك لأن يساعدني في صياغة ما أحاول قوله، كما يمكنني طرح بعض الأسئلة البسيطة والاجابة على مثلها طالما كانت تتعلق ببعض الأمور الضرورية أو بموضوعات  معروفة تعلقاً مباشراً.


يمكنني التفاهم في المواقف البسيطة والمتكررة التي تدور حول تبادل مباشر ومبسط للمعلومات، وكذلك الموضوعات والأنشطة المعروفة لدى، ويمكنني القيام بحوار قصير للغاية، إلا أنني عادة لاأفهم ما يكفي لأتمكن من متابعة الحوار بنفسي.


يمكنني الخوض في أغلب المواقف التي عادة ما يواجهها المرء أثناء رحلة الدولة المتحدثة اللغة، كما يمكنني المشاركة في الحديث عن الموضوعات التي أعرفها أو التي تحظى باهتمامي الشخصي أو التي تتعلق بأمور داخلية في الحياة اليومية كالحديث عن الأسرة والهواية والعمل والسفر والأحداث المعاصرة.


الحديث المترابط


بمقدوري استخدام بعض الجمل والتعبيرات كي أصف الأشخاص الذين أعرفهم أو لأصف محل إقامتي.


أستطيع استخدام بعض الجمل والأساليب البسيطة أن أصف أسرتي أو أناس آخرين أو مكان إقامتي أو أتحدث عن تعليمي أو عن أنشطتي الوظيفية السابقة أو الحالية.


أستطيع الحديث في سياق متصل وأصف الأحداث والتجارب واعرض آمالي وأحلامي وأهدافي الخاصة، كما يمكنني في إيجاز أن أشرح وأفسر خططي وآرائي. يمكنني أن أحكي قصة أو أن أعرض أحداث فيلم أو كتاب وأن أوضح رد فعلي تجاهها.

 


الكتابة


الكتابة


يمكنني كتابة بعض الجمل البسيطة القصيرة على البطاقات البريدية، كبطاقة التهنئة بمناسبة الاجازة،  كما يمكنني أيضا، ملء البيانات في استمارات الفنادق مثلاً، ككتابة الاسم أو العنوان والجنسية........إلخ


يمكنني تدوين الملاحظات البسيطة وكتابة بعض الأخبار القصيرة، استطيع كذلك كتابة الخطابات الشخصية البسيطة كخطاب الشكر.


يمكنني كتابة بعض النصوص السهلة المترابطة عن موضوعات سائغة بالنسبة لي، أو تلك التي تدخل في مجال اهتمامي. وأستطيع كتابة الخطابات الشخصية وأن أتحدث فيها عن تجاربي وانفعالاتي.