نظام هيئة التعليم في الجامعة


الفصل الأوّل:

- هيئة التعليم

مادة 1: أعضاء هيئة التعليم في الجامعة هم العاملون بالتفرّغ الكلّي والعاملون بالتفرّغ الجزئي وبالساعة الفعليّة.

مادة 2: المتفرّغون تفرّغاً كليّاً هم الذين يعطون كلّ وقت عملهم للجامعة ويقصرون انتماءهم عليها.

مادة 3: المتفرّغون تفرّغاً جزئيّاً هم الذين يعملون في الجامعة بأوقاتٍ جزئيّة، يتحدّد عدد ساعاتها بموجب قرار من رئاسة الجامعة.

مادة 4: العاملون بالساعة هم الذين يقومون بالتعليم والمهام الأكاديميّة الأخرى بحسب الساعة الفعليّة.

مادة 5: أعضاء هيئة التعليم في الجامعة إمّا أن يكونوا برتبة أستاذ أو أستاذ مساعد أو مدرّس أو مُعيد.

الفصل الثاني:

- التعيين في هيئة التعليم

مادة 6: يُشترط في المرشّح للتعيين في هيئة التعليم في الجامعة الشروط العامّة الآتية:

  1. أن يكون لبناني الجنسيّة وعند الحاجة يُصار إلى غير اللبناني.
  2. أن يكون حائزاً شهادة الدكتوراه أو الماجستير، وذلك حسب الرتبة الأكاديميّة المرشّح لها.
  3. أن يكون حسن السيرة والسمعة ومحمود الخلق.

مادة 7: يتمّ التعيين في هيئة التعليم بناءً على اقتراح الكليّة المرشّح لها وبقرارٍ من رئيس الجامعة.

مادة 8: يُشترط لتعيين المعيد حيازة شهادة الماجستير بدرجة جيّد جدّاً في تخصّصه أو ما يعادلها من الجامعات المعترف بها في لبنان، أو حيازة شهادة الهندسة بدرجة جيّد جدّاً وقام ببحوثٍ قيّمة أو أعمال إنشائيّة متميّزة.  ويُعيّن لمدّة سنتين على سبيل التجربة ويُصار إلى تثبيته بعد تحقُّق الجدارة.  وتنتهي خدمة المعيد إذا انقضت خمس سنوات على تعيينه في هذه الرتبة دون أن يحصل على درجة الدكتوراه.

مادة 9: يُشترط لتعيين المدرّس حيازة شهادة دكتوراه في نطاق اختصاصه أو حيازة شهادة الماجستير بدرجة جيّد جدّاً وممارسته التعليم الجامعي لمدّة لا تقلّ عن ثلاث سنوات.  وفي هذه الحالة، تنتهي خدمة المدرّس إذا انقضت خمس سنوات على تعيينه في هذه الرتبة دون أن يحصل على درجة الدكتوراه.

مادة 10: يُشترط لتعيين الأستاذ المساعد حيازة شهادة دكتوراه في نطاق اختصاصه ومارس التعليم الجامعي مدّة خمس سنوات وهو في رتبة مدرّس، وقام ببحوثٍ مبتكرة أو أعمال إنشائيّة ممتازة لا تقلّ عن خمسة، والتزم بواجباته وأحسن أداءَِها وهو في هذه الرتبة.

مادة 11: يُشترط لتعيين الأستاذ حيازة شهادة دكتوراه في نطاق اختصاصه ومارس التعليم الجامعي مدّة خمس سنوات وهو في رتبة أستاذ مساعد، وقام ببحوثٍ مشهودٌ بأصالتها لا تقل عن خمسةوتمكّن من نشرها في مراجع محكمة أو قام بأعمالٍ إنشائيّة ممتازة، والتزم بواجباته وأحسن أداءها وهو في هذه الرتبة.

مادة 12: يوقّع المعيَّن في هيئة التعليم إقراراً باطّلاعه على أحكام أنظمة الجامعة وتعهده بالعمل بمقتضاها.

مادة 13: أ ـ  لكلّ عضو من أعضاء هيئة التعليم طلب الترقية العلمية من الرتبة التي هو فيها إلى الرتبة التي تعلوها في حال استيفائه الشروط التي تخوّله ذلك.

            ب ـ تتم الترقية بتقديم طلب من المرشح للترقية إلى رئيس القسم مصحوباً بالسيرة الذاتية ونسخاً عن أبحاثه بالإضافة إلى الأوراق الثبوتية.

        بعد موافقة مجلس القسم يرفع الطلب بواسطة العميد أو المدير إلى مجلس الكلية. وفي حال توصية مجلس الكلية بذلك يختار رئيس الجامعة بالتشاور مع العميد أو المدير ثلاثة محكمين وفي حال ورود تقارير المحكمين إثنين من ثلاثة بالإيجاب يتخذ رئيس الجامعة القرار  بالترقية.

ج ـ في حال ترقية عضو الهيئة التعليمية من رتبة إلى رتبة أخرى يصنف بالدرجة الأولى من الرتبة التي ترقى إليها إذا كان راتبه يقل عن راتب الدرجة المذكورة. أما إذا كان راتبه يساوي أو يفوق راتب الدرجة الأولى من الرتبة التي ترقى إليها فيعين بالدرجة التي يعلو راتبها راتبه مباشرة مع إحتفاظه بحقه في القدم المؤهل للتدرج

الفصل الثالث:

- واجبات أعضاء هيئة التعليم في الجامعة

1- واجبات عموم أعضاء هيئة التعليم

مادة 14: يلتزم أعضاء هيئة التعليم بما يلي:
1- 
إعطاء المحاضرات والتمرينات العلميّة والعمليّة وفقاً لمناهج كليّات الجامعة ومعاهدها.
2- 
المشاركة في أعمال الامتحانات وإعداد نتائجها وفقاً لما يقرّره مجلس الكليّة أو المعهد.
3- 
الإشراف على ما يعدّه الطلاب من بحوث وتمارين ومشاريع تخرّج ورسائل وأطروحات، والإشراف على المختبرات ومتابعة تدريب الطلاب في سوق العمل.
4- 
المشاركة في أعمال مجالس الأقسام وأعمال اللجان التي يعيّنون فيها، وكذلك في النشاط الثقافي والاجتماعي في الجامعة.
5- 
تخصيص ساعات معيّنة لاستقبال الطلاب ومعالجة شؤونهم العلميّة.
6- 
المساهمة، كلٌّ في حقل اختصاصه، في الأنشطة التي تؤدّي إلى تقدّم العلوم والآداب والفنون في الجامعة.
7- 
حفظ النظام داخل قاعات الدروس والمحاضرات وسائر المختبرات، وإبلاغ إدارة الكليّة فوراً عن كلّ حادثٍ مخلٍّ بالنظام وما اتُّخذ من إجراءات بشأنه.
8- 
تقديم تقارير في نهاية العام الجامعي عن نشاطهم العلمي والنشاطات الأخرى إلى رئيس مجلس القسم، توطئةً لتقديم تقرير إلى عميد الكليّة أو مديرها عن سير العمل في القسم والنشاط العلمي والبحوث الجارية فيه.
9- 
التدريس باللغة المقرّرة دون سواها لكلّ مادّةٍ، وفقاً لمناهج التدريس المعتمدة في الجامعة.
10- 
بثّ ما توحي به أهداف الجامعة من مُثلٍ وقيم، والتمسّك بالتقاليد الجامعيّة في أدائهم لأعمالهم التعليميّة.

مادة 15: لا يجوز لأعضاء هيئة التعليم إعطاء دروس خصوصيّة لطلاّبهم في الجامعة، بمقابلٍ أو غير مقابل، ولا يجوز أن يجمعوا بين وظيفتهم وأيّ عملٍ لا يتّفق وكرامة الوظيفة.

2- واجبات المتفرّغين تفرّغاً كليّاً من أعضاء هيئة التعليم

مادة 16: على المتفرّغين تفرّغاً كليّاً من العاملين في هيئة التعليم الحضور يوميّاً من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الثالثة بعد الظهر ومن الاثنين حتّى الجمعة من كلّ أسبوع، ما لم تكن ضرورات التدريس تتطلّب وجوده خارج هذا الدوام، فيلتزم حينئذِ بالدوام المعدّل شرط ألاّ يقلّ عدد ساعات العمل عن 35 ساعة أسبوعيّاً.

مادة 17: لا يجوز للمتفرّغين تفرّغاً كليّاً من العاملين في هيئة التعليم إعطاء الدروس أو إلقاء المحاضرات أو تقديم الاستشارات أو الإشراف على أطروحات ورسائل خارج الجامعة إلاّ بترخيصٍ من رئيس الجامعة، بناءً على موافقة مجلس الكليّة بعد أخذ رأي مجلس القسم المختصّ.

مادة 18: يمتنع على المتفرّغين تفرّغاً كليّاً من العاملين في هيئة التعليم القيام بأعمال تجاريّة أو إدارة شركات أو رئاسة مجالس إدارتها.

مادة 19: توزّع المهام المكلّف بها أعضاء هيئة التعليم المتفرّغون تفرّغاً كليّاً على مدى خمسة أيّام في الأسبوع بواقع 35 ساعة أسبوعيّاً و7 ساعات يوميّاً، وتُحسب وفقاً لاحتياجات العمل على النحو الآتي:
مهام تعليميّة (مرحلة البكالوريوس)       15-20 ساعة أسبوعيّاً
مهام تعليميّة (مرحلة الماجستير)          5-15 ساعة أسبوعيّاً
لجان وإشراف                              5-10 ساعات أسبوعيّاً
أبحاث ودراسات وتنمية ذاتيّة              5-7 ساعات أسبوعيّاً
مراجعات الطلاب                          5-7 ساعات أسبوعيّاً

3-  واجبات المتفرّغين تفرّغاً جزئيّاً من أعضاء هيئة التعليم

مادة 20: على المتفرّغين تفرّغاً جزئيّاً الحضور حسب عدد الساعات والأوقات التي تحددها الكليات التي يعملون فيها وفقاً لإحتياجاتها وبموجب قرار من رئاسة الجامعة.

مادة 21: توزّع المهام المكلّف بها أعضاء هيئة التعليم المتفرّغون جزئيّاً من قبل الكليّات والمعاهد العاملين فيها، وذلك حسب احتياجاتها وحسب عدد الساعات المقرّرة لحضورهم.

4-  واجبات العاملين بالساعة الفعليّة من أعضاء هيئة التعليم

مادة 22: يُحدّد عدد ساعات العاملين بالساعة الفعليّة من قبل الكليّات والمعاهد العاملين فيها حسب احتياجات كلٍّ منها وبقرارٍ من رئيس الجامعة. 

مادة 23: توزّع مهام العاملين بالساعة الفعليّة حسب ما تقرّره الكليّات المختصّة، وذلك حسب احتياجاتها.

الفصل الرابع:

- حقوق أعضاء هيئة التعليم في الجامعة

1- حقوق عموم أعضاء هيئة التعليم

مادة 24: يتقاضى أعضاء هيئة التعليم الرواتب والتعويضات والأجور المحدّدة لكلّ رتبة أكاديميّة وحسب ساعات العمل الذي يقومون به بموجب قرار يصدره رئيس الجامعة لهذا الغرض.

مادة 25: يتقاضى المشرفون على الرسائل والأطروحات وأعضاء لجان المناقشة من أعضاء هيئة التعليم مكافآتهم عن الاشراف على الرسائل والأطروحات وعضوية لجان المناقشة ويتم تحديد هذه المكافآت بقرارٍ من رئيس الجامعة.

مادة 26: تتحمّل الجامعة رسوم الاشتراك في المؤتمرات العلميّة التي يُدعى إليها أعضاء هيئة التعليم داخل لبنان.

مادة 27: يُعطى أعضاء هيئة التعليم المنتدبون للتدريس والمشاركة في  دورات امتحانات في سوريا تعويضات خاصة يحدد مقدارها بقرار من رئيس الجامعة.

مادة 28: يُعطى أعضاء هيئة التعليم المنتدبون من قبل الجامعة في مهمات علميّة خارج لبنان وسوريا تعويضات خاصة يحدد مقدارها بقرار من رئيس الجامعة.

2-  حقوق أعضاء هيئة التعليم المتفرّغون تفرّغاً كليّاً

مادة 29: يتقاضى أعضاء هيئة التعليم المتفرّغون تفرّغاً كليّاً الرواتب والتعويضات وفقاً للائحة المرفقة بهذا النظام والتي تعتبر جزءاً لا يتجزأ منه.

مادة 30: يُعطى عضو هيئة التعليم المتفرغ تفرغاً كلياً والمعين في أحد المجالس أو اللجان تعويضاً مقطوعاً يحدد مقداره  بقرار من رئيس الجامعة عن كلّ جلسةٍ تعقد خارج الدوام الرسمي.  أمّا الجلسات التي تُعقد أثناء الدوام الرسمي فلا يتوجّب عليها أيّ تعويض.

مادة 31: تقوم الجامعة بتأمين أعضاء هيئة التعليم المتفرّغون تفرّغاً كليّاً لدى الشركات المختّصة لغرض إفادتهم من تقديمات الاستشفاء بمقتضى نظام خاص يوضع لهذا الغرض.

مادة 32: يمكن إعطاء أعضاء هيئة التعليم المتفرّغون تفرّغاً كلّياً إجازات مدفوعة الراتب لحضور مؤتمرات علميّة عالميّة وغيرها من المهام العلميّة التي يدعون إليها بصفتهم الشخصيّة، وذلك بناءً على اقتراح العميد أو المدير وبعد موافقة رئيس الجامعة ولمدّةٍ أقصاها أسبوع في السنة الواحدة.  وفي هذه الحالة، تقدّم الجامعة مساهمة ماليّة يحدد مقدارها بقرار من رئيس الجامعة.

مادة 33: يجوز لأعضاء هيئة التعليم المتفرّغون تفرّغاً كليّاً السفر خلال العطلة الصيفيّة إلى الخارج لإجراء البحوث العلميّة في إحدى الجامعات أو مراكز الأبحاث لمدّة شهرٍ واحد على الأكثر بناءً على اقتراح العميد أو المدير وموافقة رئيس الجامعة.  وفي هذه الحالة تقدّم الجامعة مساهمة ماليّة يحدد مقدارها بقرار من رئيس الجامعة وذلك بناءً على إفادة صادرة من المؤسّسة المعنيّة في الخارج تثبت إجراء البحث أو الدراسة والمدّة التي استغرقتها، مرفقةً بتقريرٍ من عضو هيئة التعليم عن العمل الذي تمّ إنجازه خلالها.

مادة 34: يمكن استفادة عضو هيئة التعليم المتفرّغ تفرّغاً كليّاً، الذي انقضى على ممارسته التعليم مدّة ستّ سنوات على الأكثر دون أن يقدّم الأبحاث والمؤلّفات المطلوبة للترفيع من رتبة مدرّس إلى رتبة أستاذ مساعد ومن رتبة أستاذ مساعد إلى رتبة أستاذ، من إجازةٍ مدفوعة الراتب لمدّة سنةٍ كاملة تسمّى إجازة السنة السابعة بغية الانصراف للبحث والتأليف ورفع مستواه العلمي.  يوضع نظام خاص بالاستفادة من إجازة السنة السابعة بموجب قرارٍ يصدر عن رئيس الجامعة.

مادة 35: يخصص لعضو هيئة التعليم المتفرغ تفرغاً كلياً المنتهية خدمته بسبب بلوغه سنة الرابعة والستين ، تعويضاً لنهاية الخدمة ويُصفّى على أساس راتب شهر عن كلّ سنة خدمة فعليّة لغاية العاشرة، وراتب شهرين عن كلّ سنة خدمةٍ فعليّة بعد العاشرة.  يعتمد في احتساب التعويض راتب آخر شهر تقاضاه عضو هيئة التعليم عند انتهاء خدمته.
" في حال وفاة عضو هيئة التعليم المتفرغ تفرغاً كلياً تقدم الجامعة لورثته مساعدة مالية تساوي راتب ثلاثة أشهر، وفي حال وفاة زوجه أو أحد أولاده تقدم له مساعدة مالية تساوي راتب شهر ونصف.
أما في حال الزواج ( لأول مرة ) والولادة ( مهما كان عدد المواليد ) فتقدم الجامعة مساعدة مالية تساوي راتب شهر واحد.
وإذا كان الزوج والزوجة من العاملين الدائمين في الجامعة الدائمين فيستفيد من المساعدات المبينة آنفاً  صاحب الراتب الأعلى منهما فقط ".

الفصل الخامس:

مادة 36: تكون مساءلة أعضاء هيئة التعليم في الجامعة أمام رئيس الجامعة وأمام مجلس تأديب يُشكّله رئيس الجامعة من:
- عميد كلية الحقوق في الجامعة                                             رئيساً
- أحد أساتذة المعهد أو الكليّة التي يعمل بها المُحال إلى المساءلة         عضواً
- وأستاذ آخر من كلّيةٍ ومعهدٍ آخر                                          عضواً

مادة 37: يأمر رئيس الجامعة بإجراء التحقيق في ما يُنسب لعضو هيئة التعليم من مخالفةٍ لواجباته.  تُرفع نتائج التحقيق بتقريرٍ إلى رئيس الجامعة.  وله بعد الاطلاع على التقرير أن يحفظ التحقيق أو أن يأمر بإحالة المحقّق معه إلى مجلس التأديب أو أن يكتفي بتوقيع ما يراه من الجزاءات الواردة في المادة 46، ما عدا عقوبة الصرف من الخدمة التي لا يجوز توقيعها إلاّ بناءً على توصية من مجلس التأديب على أن ذلك لا يخل بصلاحيات الرئيس المنصوص عليها في المادة 49 من هذا النظام.

مادة 38: يُحال عضو هيئة التعليم محلّ المساءلة على مجلس التأديب بقرارٍ من الرئيس وبناءً على اقتراح العميد أو المدير.

مادة 39: يجري النظر في القضيّة المحالة حسب الأصول القانونيّة المقرّرة للمساءلة.

مادة 40: يُحدّد رئيس مجلس التأديب خلال أسبوع من تسلّمه قرار الإحالة موعد أوّل جلسة للنظر في القضيّة.

مادة 41: يُنظَّم لكلّ قضيّة محضر يُحفظ في ملفّها، تُدوَّن فيه وقائع التحقيق وكافّة المعلومات والمستندات المتعلّقة بالقضيّة.

مادة 42: يحقّ للمحال على مجلس التأديب أن يطّلع على ملفّ القضيّة الموجود لدى المجلس وأن يستنسخ منه ما يراه لازماً للدفاع عن نفسه.

مادة 43: على المحال على مجلس التأديب أن يحضر الجلسات بالذات، وإذا تغيّب يُبلَّغ ثانيةً، فإذا لم يحضر نظر المجلس في القضيّة بالاستناد إلى التحقيق واعتبر قراره وجاهياً.

مادة 44: يجتمع المجلس للمداولة ويصدر توصيته فوراً بالإجماع أو الأكثريّة، ويقتضي أن تكون التوصية معلّلة وترفع إلى رئيس الجامعة لاتّخاذ القرار.

مادة 45: يبلغ المحال على مجلس التأديب صورة عن القرار النهائي بواسطة رئيسه المباشر.

مادة 46: الجزاءات التي يجوز توقيعها على المحال على مجلس التأديب هي:
التنبيه
الإنذار
حسم راتب عددٍ من أيّام الشهر وعددٍ من الأشهر، يحدّده مجلس التأديب بتوصيةٍ منه ويصدر بقرارٍ من رئيس الجامعة.
تأخير التدرج السنوي أو الترقية الأكاديمية إلى الرتبة الأعلى لمدّة عامين على الأكثر.
الصرف من الخدمة في الجامعة وذلك حسب المادة 49 من هذا النظام.

الفصل السادس:

- انتهاء خدمة أعضاء هيئة التعليم في الجامعة

مادة 47: تنتهي خدمة عضو هيئة التعليم في الحالات التالية:
الوفاة
بلوغ السن القانوني
الصرف من الخدمة
الاستقالة

مادة 48: ـ تنتهي خدمة عضو هيئة التعليم عند بلوغه سنّ الرابعة والستين، ويمكن تمديد هذه الخدمة بقرارٍ من رئيس الجامعة.
          
 ـ يخصص لعضو هيئة التعليم المتفرغ تفرغاً كلياً عن فترة عمله المّمددة بعد بلوغه سن الرابعة والستين تعويض خاص  يصفّى  على أساس راتب شهر عن كل سنة خدمة فعلية".

مادة 49: يصرف عضو هيئة التعليم من الخدمة بناءً على الأسباب التي يقدّرها رئيس الجامعة، وذلك:
إذا ثبت عدم كفاءة عضو هيئة التعليم خلال ثلاثة أشهرٍ من استخدامه على سبيل التجربة.
إذا ثبت أن عضو هيئة التعليم ارتكب عملاً أو إهمالاً مقصوداً يرمي إلى إلحاق الضرر بمصالح الجامعة الماديّة.
إذا أقدم عضو هيئة التعليم على ارتكاب مخالفة هامّة للأنظمة المعمول بها في الجامعة بالرغم من التنبيهات الخطيّة التي توجّه إليه.
إذا تغيّب عضو هيئة التعليم دون عذرٍ شرعيّ أكثر من خمسة عشر يوماً في السنة الواحدة أو أكثر من سبعة أيّامٍ متوالية.

مادة 50: أ) يحقّ لكلّ عضوٍ في هيئة التعليم أن يقدّم استقالته، على أن تكون خطيّة وبواسطة رئيسه المباشر.
 
          ب) يقرر تعويض الصرف لعضو هيئة التعليم المتفرغ تفرغاً كلياً، المستقيل وفقاً لما يلي:
             
  1ـ إذا كانت مدة الخدمة أكثر من عشرين سنة فيحتسب التعويض وفقاً لأحكام المادة 35 من هذا النظام.
               
2ـ أما إذا كانت مدة الخدمة أقل من عشرين سنة فيمكن لرئيس الجامعة أن يصرف للمستقيل مكافأة مالية يحدد مقدارها بقرار منه.
         
ج) يُبتّ في الاستقالة بقرارٍ من رئيس الجامعة.

مادة 51: في الحالات كافّة التي تنتهي فيها خدمة عضو هيئة التعليم، وباستثناء حالة الوفاة، فإنّه يتوجّب عليه قبل تركه العمل تسليم كلّ ما كان بعهدته في أثناء قيامه بالوظيفة.

الفصل السابع:

- أحكام ختاميّة

مادة 52: تُلغى الأنظمة والقرارات والمذكّرات السابقة كافّة التي تتعارض مع أحكام هذا النظام ولا تتّسق معه.
مادة 53: يُعمل بهذا النظام فور التصديق عليه من قبل رئيس الجامعة.