الإختصاصات والشهادات في كلية الهندسة


 تضم كلية الهندسة خمس اختصاصات:

1- تقنيات الهندسة الطبية :بدأت الجامعة بتدريس هذا الإختصاص في العام الجامعي 1995-1996، وهو يعتبر من الإختصاصات الهندسية المهمة بما يتيح للخريجين من فرص عمل في المستشفيات الحكومية والخاصة وأيضاً في الشركات المتخصصة داخل وخارج لبنان. وتؤمن الكلية تدريب طلاب هذا الإختصاص في السنتين المنهجيتين الثالثة والرابعة  لمدة شهرين في المؤسسات والشركات ذات الصلة.

2- هندسة الكمبيوتر والإتصالاتبدأت الجامعة بتدريس هذا الإختصاص في العام الجامعي 1997-1998، وهو يهدف الى اعداد مهندسين مؤهلين لتصميم وبرمجة وتشغيل الحواسيب وتصميم الشبكات المتنوعة وارسال المعلومات بطرق وتكنولوجيا حديثة. ويتيح هذا الاختصاص للمتخرجين العمل في المؤسسات العامة والشركات المتخصصة داخل وخارج لبنان. ويتم تدريب طلاب هذا الاختصاص في السنة المنهجية الثالثة لمدة شهرين في المؤسسات والشركات ذات الصلة.

3- هندسة المساحة : بدأت الجامعة بتدريس هذا الإختصاص في العام الجامعي 1998-1999. ويهدف الى إعداد مهندسين من ذوي الكفاءة العالية في حقل الطوبوغرافيا والمساحة العقارية، حيث يعنى المهندس بمسح الأرض وما عليها من إنشاءات مستخدماً بذلك طرقاً كلاسيكية وحديثة مبنيةً على نظم المعلومات الجغرافية وكذلك المسح الجوي والفضائي بواسطة الأقمار الصناعية . وبذلك يصبح المهندس الخريج مؤهلاً لأن يكون المتخصص التقني والخبير والمحكم في إدارة وتنظيم وإستثمار وتحسين هذه الثروة العقارية. ويتم تدريب طلاب هذا الإختصاص في السنوات الثانية، الثالثة والرابعة خلال الفصل الصيفي من خلال أعمال طوبوغرافية على الارض أو في الشركات والمؤسسات ذات الصلة بالإختصاص.

4- الهندسة المدنية تتكون من تصميم وبناء وصيانة الإنشاءات المتنوعة والبنى التحتية التي هي من صنع الإنسان. إن المهندسين المدنيين يطبقون معارفهم في الرياضيات والفيزياء والعلوم الهندسية لابتكار طرق جديدة في عملية البناء وذلك لتحسين رفاهية الإنسان وحماية البيئة. إن خريجي اختصاص الهندسة المدنية يعملون في إنشاء وتصميم المباني والطرق والجسور والسدود والموانىء البحرية والجوية وما إلى ذلك من أعمال، كما إن المهندس المدني يعمل على تصميم وبناء المشاريع الإنشائية الأكثر أمانا واستدامة. 

5- هندسة الصناعات الغذائية: إن هندسة الصناعات الغذائية هي حقل متعدد التخصصات في العلوم التطبيقية التي تجمع بين العلوم العامة وعلم الأحياء المجهرية، والعلوم الهندسية والغذاء والميكانيك والإلكترونيك والروبوتيك ... هذا الإختصاص يوفر نقل المعرفة التكنولوجية الضرورية لإنتاج وتسويق المنتجات الغذائية وخدماتها، وهو ينطوي على تصنيع الأجهزة الميكانيكية التي تتمثل في أجهزة تحضير الأطعمة، أواني الضغط وذلك لإعداد الأطعمة بسرعة، الأجهزة المستخدمة في عملية الفصل والخلط والتعبئة والتعليب وإخراج الإنتاج الغذائي ... 

الشهادات :

 تؤدي الدراسة في أحد هذه الاختصاصات لنيل شهادة البكالوريوس في الهندسة التي تسمح لحاملها الإنتساب إلى احدى نقابتي المهندسين في بيروت وطرابلس، كما يحق للطلاب المتفوقين من حملة شهادة البكالوريوس في الهندسة متابعة الدراسات العليا (ماستر في اختصاصي تقنيات الهندسة الطبية وهندسة الكمبيوتر والاتصالات).

مدة الدراسة:

♦ إن مدة الدراسة لنيل شهادة بكالوريوس في الهندسة هي خمس سنوات (300 رصيد) موزّعة على 10 فصول.
♦ وأمّا مدة الدراسة لنيل شهادة الماستر فهي سنتان  (120 رصيد)