المولى شاركت في مؤتمر تعزيز التميز العربي في الامارات والجامعة الاسلامية حققت انجازات متميزة نحو العالمية

Islamic University of Lebanon

شاركت رئيسة الجامعة الإسلامية في لبنان الأستاذة الدكتورة دينا المولى في مؤتمر “تعزيز التميز العربي: رؤية جديدة للتعليم العالي في المنطقة”،2022 launch and conclave QS Arab Region University Rankings ، الذي أقيم في جامعة زايد – دولة الإمارات العربية المتحدة حيث ناقش 50 رئيسا من قادة التعليم العالي في الوطن العربي نقاطا مهمة وأساسية حول مستقبل التعليم العالي في منطقتنا العربية، وتضمنت الآتي:
– ضمان الجودة في التعليم العالي.
– أهميّة الحصول على التصنيفات ودورها في السمعة العالمية للجامعات.
– طرح أفكار حديثة للتعليم العالي حول التعلّم المتعدّد الإختصاصات.
– أهمية تطوير المهارات والكفايات.
– تعزيز التواصل بين المدارس ومؤسسات التعليم العالي.
– كيفية تطور الجامعات مع متطلبات سوق العمل.
– الطرق الحديثة لإعداد الطلاب لوظائف الغد.
– التحديات التي واجهت مؤسسات التعليم العالي أثناء جائحة كورونا وكيفية معالجتها.
– المساهمة في وضع خطة مستقبلية للتعليم العالي في المنطقة والعمل على مساعدة الطرف الآخر من العالم الذي يعاني من أوضاع إقتصادية سيئة.

وفي نهاية اليوم الأول للمؤتمر أعلنت QS Corporate عن ترتيب أفضل جامعات الوطن العربي إذ تقدمت الجامعة الإسلامية في لبنان 24 درجة عن العام الماضي وتصدرت المرتبة “36” في تصنيفات QS في الوطن العربي للعام 2022 ومشاركة حوالي 140 جامعة من الوطن العربي تم تصنيفها من أصل 1200 جامعة. وقد استلمت الأستاذة الدكتورة المولى درع التميز، في حضور قنصل لبنان في دبي الأستاذ عساف ضومط.

وعلى أثر هذا الإنجاز المشرف للجامعة الإسلامية في لبنان، وقعت الأستاذة الدكتورة المولى مع المدير الإقليمي لـ QS الدكتور Ashwin Fernandes إتفاقية لرعاية أربعة نشاطات لـ Quaquarelli Symonds خلال العام 2022 من المفترض أن تحصل في المدن التالية: دبي،نيويورك، هونغ كونغ ومدريد، حيث ستظهر الجامعة عالميا في كل هذه المحافل كراع أساس من خلال هذه النشاطات التي ستتمحور حول:
أولا: مواكبة مؤسسات التعليم العالي في جميع أنحاء العالم لتحقيق التميز والحصول على الإعتراف (Accreditation) والتصنيفات العالمية (آذار 2022 في مدينة دبي).
ثانيا: تعزيز التعليم العالي باستخدام البيانات بشكل هادف لدفع الابتكار من أجل المنفعة العالمية، وذلك بتوجيه الاستراتيجيات في التعليم العالي حول التنمية المستدامة (حزيران 2022 في مدينة نيويورك).
ثالثا: إنشاء منصة شاملة حيث يمكن مواكبة ومعالجة متطلبات منطقة آسيا والمحيط الهادئ وخارجها، وبالتالي تسريع تقدم وتعزيز التعليم العالي فيها (تشرين أول 2022 في مدينة هونغ كونغ
رابعا: خلق منافسة عالمية مفتوحة أمام المبتكرين التربويين من جميع أنحاء العالم من شركات في مجال تكنولوجيا التعليم، وأعضاء هيئة التدريس الأكاديميين من أفضل المؤسسات ومسؤولي الابتكار الكبار ورؤساء الجامعات، لعرض مشاريعهم المبتكرة (كانون أول 2022 في مدينة مدريد).

كما وقعت الأستاذة الدكتورة المولى إتفاقية مع المدير الإقليمي للتصنيفات Times Higher Education – THE السيد Nick Davis لمواكبة الجامعة الإسلامية في لبنان بوضع إستراتيجية داخلية تعنى بالتنمية المستدامة. كما تضمنت الإتفاقية مشاركة الجامعة في كافة نشاطات THE خلال العام 2022 مما سيؤدي إلى إطلاق الجامعة إعلاميا على المستوى العالمي. علما بأن الجامعة الإسلامية في لبنان تبوأت المرتبة 22 في الوطن العربي والمرتبة الأولى على لبنان في جودة التعليم العالي وفق تصنيفات Times Higher Education العالمية للوطن العربي.